الاربعاء 22/05/2019
11:34 بتوقيت المكلا
المناطق الصناعية

المناطق الصناعية
    بـدأ الاهتمام بإيجـاد المناطق الصناعية منذ بداية التسعينـات نظراً لأهمية تنظيم القطـاع الصناعي ودعمه ، وقد تم حجز مناطق صناعية في عامي 92 – 93م في ساحل حضرموت وهي : -
1.منطقة خلف الصناعية بالمكلا .
2.منطقة الغيل – شحير  الصناعية .
3.منطقة الشحر الصناعية .
4.منطقة الصلب الصناعية ( الريان – طريق وادي حضرموت ) .
وتم توزيع مساحات هذه المناطق من قبل جهات رسمية مثل مكتب الإسكان والتخطيط الحضري وفرع الهيئة العامة للإستثمار ، غير أنه ولعدة أسباب ومنها عدم وجود التخطيط العلمي لهذه المناطق من حيث عدم تواجد البنية التحتية وربط هذه المناطق بخط لإيصال الخدمات إليها وغيره ، مع لفت الانتباه أن بعض المستثمرين الجادين قد تخطو الصعوبات وأقيمت مشاريع لهم في هذه المناطق ، وهؤلاء ينبغي  الإشادة بهم وإعطائهم جميع أوجه الدعم ليستمروا في تشغيل منشـآتهم الصناعية رغم الصعوبات وتحفيز الآخرين لإقامة مشاريعهم في الأراضي المحجوزة لهم .
واهتمامـاً من مكتب الصنـاعة بأن الإستثمار الصنـاعي يتطلب إعطاءه دعمـاً وتشـجيعـاً نظراً للمخاطرة التى يتسـم بها هذا النوع من الإستثمار في البلدان النامية ، وأن أحد أعمدة التشجيع والدعم هو توفير الأرض والخدمات الأساسية للمستثمر ، فقد تم إدراج مشروع إنشاء مناطق صناعية مخططة تخطيطاً علمياً صحيحاً في م / حضرموت ضمن خطة الوزارة للأعوام 1996م 2000م .
ومن خلال المتابعات وبجهود مشتركة مع السلطة المحلية بالمحافظة ومكتب مصلحة أراضي وعقـارات الدولة تم تحديد ثـلاث مناطق صناعية في ساحل حضرموت وهي : -
1.منطقة شمال ضبه الصناعية (  1200 هكتار  ) .
2.منطقة بروم ( ظلومه ) الصناعية ( 270 هكتار ) .
3.منطقة فوه ( خلف الدواجن ) الصناعية ( 600 هكتار ) .
وقد تمت المسوحات الطولية لهذه المناطق وتحديد المساحات ووضع خريطة عامة لموقع كل منطقة في المحيط الذي حولها والتركيبة لهذه المناطق .
وبذل المكتب بالتنسيق مع السلطة المحلية جهوداً لإيجاد تمويل لدراسة وتخطيط هذه المناطق وذلك من خلال : -
1.التنسيق عبر مجلس حماية البيئة لإيفاد خبراء من منظمة الإسكوا ( منظمة تابعة لهيئة الأمم المتحدة ) لتقييم المناطق المختلفة واختيار أفضل المناطق من الناحية البيئية ووضع ورق العمل للمشروع الخاص بالدراسة والتخطيط ليتم الترويج لها عبر المنظمات المانحة . وبالفعل وصل الخبراء وتم التأكيد على المناطق الثلاث ، وتم وضع ورق عمل للمشروع والتكاليف اللازمة لدراسة إحدى المناطق .
2.تم إدراج استكمال المشروع ( دراسة وتخطيط المناطق الصناعية ) في الخطة   الخمسية 2001- 2005م .
3.تمت المتـابعة مع الوزارة لإعطـاء مخصص مـالي لمحافظة حضرموت من المشروع المركزي ( دراسة وتخطيط المناطق الصناعية ) وأثمرت المتابعة عن تخصيص مبلغ ( مليون ريال ) للمحافظة ، وتم إستثماره بدفع جزء من تكاليف مشروع التصوير الجوي لإعداد المخططات التوجيهية السكنيـة والزراعية والسياحية للشـريط السـاحلي وتحديد المناطـق الصناعية الثـلاث ضمن خرائط التصوير .
4.ضمن العلاقات الثنائية مع جمهورية مصر العربية في المجال الصناعي تم استقبال خبراء مصريين في حضرموت لتجميع المعلومات حول المناطق الصناعية وإعداد الدراسات ، وقد تم اختيار منطقة ظلومه جنوب الخط الأسفلتي كمنطقة صناعية أولى ، وتم إعداد مخطط الطرقات والخدمات مع مقترحات وتوصيات بالتنفيذ ، وفي إطار الاهتمام بالمناطق الصناعية فقد أصدر مجلس الوزراء عدة قرارات عامي 2002/2003م نصت على : ( على جميع الوزراء والمحافظين المعنيين بعدم التصرف في أراضي المناطق الصناعية واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها وإسقاطها على المخطط الحضري وتخطيط المناطق الصناعية ) ومن ضمنها المناطق المذكورة سابقاً بالنسبة لمحافظة حضرموت .
5.وفي عام 2002م تم استقبال وفد من البنك الدولي لدراسة إيجاد شراكة مع القطاع الخاص لإقامة مناطق صناعية ، وقد تم زيادة المواقع وجمع المعلومات والإجتماع مع ممثلين عن القطاع الخاص والغرفة التجارية والصناعية بحضرموت .

المناطق الصناعية الجديده:
ضمن اهتمام المكتب بتنمية القطاع الصناعي فقد بادر المكتب ومنذ نهاية التسعينات من القرن الماضي تحديد وحجز مساحات جديده لمناطق صناعية لساحل حضرموت ، حيث تم حجز المساحات التالية :
1-منطقة شمال الضبة 1200 هكتار
2-منطقة فوه خلف الدواجن 600 هكتار
3-منطقة بروم ظلومه 270 هكتار
هذه المناطق اقرها مجلس الوزراء مناطق صناعية مركزية ويتم حالياً اعداد دراسة وتخطيط لاحدى هذه المناطق يقصر تأهيلها للاستثمار الصناعي وفقاً لقانون المناطق الصناعية .
كان للمكتب دور رئيسي في المشاركة الفاعله في اللجنة الفنية لاعداد الاستراتيجية التنموية لمدينة المكلا حيث تم تقديم المقترحات والبيانات الخاصة بالنشاطين الصناعي والتجاري ، وكان من نتائج ذلك اقرار مايلي ضمن اتجاهات اعداد الاستراتيجية .
1-اسقاط المناطق الصناعية ضمن المخططات العامة والمخطط التوجهي لاقليم مدينة المكلا الاقتصادي.
2-توسيع منطقة الصلب الصناعية والإعداد لتوصيل الخدمات إليها .
3-تنفيذ قسم صناعي للمنشأت الصناعية المتوسطة والصغيره والورش الصناعية بغرض تقييم النشاط وتوفير قاعدة بيانات.




  • إقرا ايضاً