الاربعاء 22/05/2019
12:37 بتوقيت المكلا
فرص الاستثمار

الفرص والإمكانيات المتاحة للقطاع الخاص
    إن التنبـؤ بالفرص والمشـاريع المتوقع تنفيـذها من قبل القطاع الخاص يأخذ الطابع الاسـتقرائي للطلبات السابقة المقدمة من القطاع الخاص وبعض المعلومات الأولية عن تواجد بعض المواد في المحافظة .
    وعليه فإننـا نرى أن هناك فرص للإستثمار في المجالات التالية : -
( 1 ) صناعة الإسمنت : حيث تتوفر المواد الخام في المحافظة .
( 2 ) صناعة الجبس : حيث تتوفر المواد الخام في المحافظة .
( 3 ) صناعة الرخام : حيث أثبتت المسـوحات الجيـولوجية الأولية تواجد كميـات من الرخـام في عدة مواقع .
( 4 ) تعبئة التمور : حيث تتواجد أشجار النخيل في وادي حجر ووادي حضرموت .
( 5 ) مجمعات صناعية زراعية : حيث تتوفر الأراضي الزراعية في وادي حضرموت ووادي حجر ، وهناك إمكانية لزراعة بعض المنتجات مثل الطماطم والبقوليات وإقامة الوحدات الصناعية لتعبئة هذه المنتجات وتسويقها .
( 6 )  صناعة أدوات ومتطلبات الصيد : حيث أن المحافظة بها عدد كبير من الصيادين يحتاجون إلى عدد وأدوات الصيد ، وهذا يمكن تصنيعه محلياً .
    
إضـافة إلى عدد من الصنـاعة الأخرى التى تحل محل الواردات والتى تطلب إعـداد دراسـات أولية للجدوى الاقتصادية ، إن هذه الصناعات ستساعد في توفير العملة الصعبة للبلاد بدلاً من إنفاقها في الإستيراد .
    إننـا نرى أن يتم الترويج لمثـل هذه الصناعات وإعطائها امتيازات وحوافز أكبر وخاصة تلك التى توفر فرص عمل كبيرة لقطاعات واسـعة والتى تستعمل مواد خام محلية والتى لها قابلية للتصدير للخارج .
    كذلك فـإن هناك مجـالاً للقطـاع الخاص في الدخول في الصنـاعات الغذائيـة و الكيماوية والبتروكيماوية ومثل هذه الصناعات تتطلب دخول شركات كبرى لديها الإمكانيات والتقنية والأسواق .


  • إقرا ايضاً